الاثنين، 2 فبراير 2015

صورة الشرق

صورة الشرق

عندما ننظر ألي صورة أو مشهد ما , فسرعان ما تطبع في اذهاننا و مخيلاتنا تلك الصورة وذاك المشهد الذي رايناه و شاهدناه, و هو عندها يتحول ألي شكل من أشكال المعرفة التي نرجع أليها عند الحاجة, و الصورة ايضا تعتبر تمثيل لحقيقة من الواقع مختزنة في ذاكرتنا.

أن هذا التمثيل للواقع يختلف بأختلاف التصوير , و نحن هنا لا نريد أن نتحدث عن التصوير الفوتوغرافي , أو أن نتكلم عن رسومات مطبوعة علي اوراق , لا , ليس هذا ذلك ما نقصده بالصورة والتصوير.

أن ما نقصده هو تلك الصورة و ذلك التصوير المطبوع, المرسوم من شعب ألي شعب أخر , و من مجتمع نحو مجتمع, أي كيف يتخيلوننا و يتصورونا الاخرون في المحيط المجاور, و نريد بالتحديد , نظرة العالم الغربي ألينا نحن , الذين نعيش في الشرق.

نحن الشرقيون كيف يرانا الغربيون؟ و كيف يتخيلوننا ؟و هل يفهموننا كشعوب و كحضارة؟

أن هذا الفهم و التخيل , هما ما يقدم و يعطي الغرب نوعية و كيفية التعامل المطلوب منه نحو الشرق, أن ما هو مطبوع و مرسوم كصورة لدي الغرب عن الشرق , هو كا يحدد ما يرغبه و يريده من الشرق.

و أذا ركزنا في أساسيات التفكير و قواعده لدي العالم الغربي , التي تنظر الي كل شيء من حولها من زاوية المصلحة و المنفعة المترتبة علي أي نوع من التعامل والتفاعل, لعرفنا بذلك و كيفية تشكيل الصورة و علمنا كيف يتم التصوير.

و عند ذلك نستطيع نحن ايضا في العالم الشرقي , أن نضع صورة أخري للغرب تعكس واقعه , و حقيقته , كي نتعامل معه وفقا و بناءا علي تلك الصورة, التي ستصبح قاعدة للفهم و رؤية الاخر بصورة صحيحة.

الدكتور عادل رضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق